الهلال ليس الأول..ميلان وألمانيا والمغرب وفرق استبعدت من بطولات عالمية

img
وقائع محفورة في ذاكرة التاريخ..

ضجة كبيرة أثيرت بعد استبعاد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لنادي الهلال السعودي من بطولة دوري أبطال آسيا بعد فراغ قائمته من اللاعبين في أعقاب إصابة الأغلبية بفيروس كورونا.

البعض يرى أن قرار الاستبعاد ظالم إلى حد كبير، فالهلال كان يتصدر مجموعته والظروف المحيطة قهرية ليست بيد النادي، فيما تبدو قاعدة الاتحاد الآسيوي واضحة بأن من لا يستطيع إكمال قائمته يتم استبعاده مهما كانت الأسباب.

في كل الأحوال هذه ليست الحالة الأولى التي يتم فيها استبعاد فريق من بطولة، التاريخ يمتلئ بأمثلة كثيرة لأندية ومنتخبات تم استبعادها لأسباب قانونية ورياضية وغيرها.

  1. تشيلي في كأس العالم 1990

    تشيلي في كأس العالم 1990

    خلال تصفيات أمريكا اللاتينية المؤهلة لكأس العالم، كان منتخب تشيلي يحتاج إلى الفوز في المباراة الأخيرة على البرازيل للتأهل، وفي أثناء تقدم السامبا بهدفٍ نظيف، قرر الحارس روبرتو روخاس اختراع قصة تمنح منتخب بلاده الثلاث نقاط وتؤهلهم إلى المونديال.

    روخاس استغل إلقاء أحد الجماهير لصاروخ داخل الملعب ليسقط على الأرض ويدّعي أنه تعرض للإصابة، ومعها يقرر حكم المباراة إلغائها واعتبار تشيلي منتصرة بثلاثية نظيفة ما يضمن لها التواجد في إيطاليا بالمونديال.

    وبعد مراجعة الحالة تلفزيونيًا، تفهم الاتحاد الدولي للقصة التي حدثت ومعها قرر اعتبار البرازيل فائزةً لا تشيلي وبالتبعية استبعاد الأخيرة من كأس العالم، مع توقيع عقوبة قاسية على الحارس وهي الإيقاف مدى الحياة.

  2. مارسيليا 1992-1993
    Getty Images

    مارسيليا 1992-1993

    حقق مارسيليا دوري أبطال أوروبا على حساب ميلان في موسم 1992-1993، لقب يفتخر به جماهير النادي الفرنسي كثيرًا، لكنه في واقع الأمر أتى بعد مخالفات جسيمة.

    بيرنارد تابييه، رئيس مارسيليا حينها، قام برشوة عدد من لاعبي فالنسيين من أجل تفويت آخر مباراة في الدوري للحفاظ على لقب البطولة قبل خوض نهائي الأبطال أمام ميلان، واكتُشف الأمر بعدها بأسابيع ومعه تغيّر كل شيء.

    الاتحاد الأوروبي قرر استبعاد مارسيليا من دوري الأبطال الموسم التالي وكذلك حرمه من لعب كأس السوبر، إلى جانب عدم مشاركته في كأس الإنتركونتيننتال أمام ساو باولو بطل أمريكا الجنوبية، كما أصدر الاتحاد الفرنسي عقوبة صارمة بسحب اللقب من النادي الجنوبي وكذلك إرساله إلى الدرجة الثانية.

  3. المغرب 2015

    المغرب 2015

    رفضت السلطات المغربية إقامة بطولة كأس الأمم الإفريقية عام 2015 على أراضيها بعد تفشي مرض الإيبولا في القارة السمراء، ليقرر حينها الكاف نقل البطولة إلى غينيا الاستوائية ومعاقبة المغرب.

    لوشيسكو ينفجر غاضبًا: أطالب الاتحاد باحترام بطل آسيا وتأجيل المباريات

    معاقبة أسود الأطلس أتت باستبعادهم من البطولة وكذلك حرمانهم من المشاركة في نسختي 2017 و 2019، غير أن المحكمة الرياضية ألغت القرار بعد ذلك وأنصفت المغرب وشاركت بصورة طبيعية في النسختين مع غيابها بالطبع عن نسخة 2015.

  4. الأندية الإنجليزية وكارثة هيسل
    Twitter

    الأندية الإنجليزية وكارثة هيسل

    كارثة لا تُنسى ما حدث بملعب هيسل ببلجيكا في مباراة نهائي كأس الأندية الأوروبية 1985 بين ليفربول ويوفنتوس، حيث اعتدت جماهير الريدز على جماهير اليوفي  وأدى ذلك إلى مقتل 39 شخصًا من الجماهير الإيطالية والبلجيكية.

    رد الاتحاد الأوروبي كان قاسيًا بحظر الأندية الإنجليزية من المشاركات الأوروبية حتى رُفع هذا الحظر موسم 1990-1991 مع استبعاد ليفربول لعام إضافي.

مشاركة :

img
الكاتب

عبدالله

img

عبدالله

تعليق

  • منذ 3 سنوات

ﺃﺿﻒ ﺗﻌﻠﻴﻘﻚ